Tuesday, January 19, 2010

مركز التعليم المستمر يحتفل بتخريج دورة تدريبية للصيادلة

جرى يوم أمس الثلاثاء الاحتفال باختتام دورة تدريبية متخصصة للصيادلة حول دور الصيدلي في التعامل مع أمراض الحساسية والربو والتي نظمت من خلال مركز التعليم المستمر في جامعة النجاح الوطنية. بحضور الدكتورة الصيدلانية هدى اللحام عضو هيئة مكتب نقابة الصيادلة في فلسطين والدكتور مصدق المصري مدير مركز التعليم المستمر في الجامعة.


وأفاد د. مصدق المصري مدير المركز أن هذه الدورة والتي يعقدها المركز لأول مرة في شمال الضفة الغربية تهدف إلى ربط الجامعة بالمجتمع ومع احد أهم الشرائح وهم الصيادلة لزيادة الفاعلية والعمل على تواصل الصيادلة مع آخر المستجدات في المجال، سيما وأن الصيدلي يلعب دوراً هاماً في التعامل مع فئات المجتمع المختلفة.

وأضاف د.المصري بان المركز سيقوم بعقد العديد من الدورات ذات العلاقة في مختلف المجالات سواء للصيادلة أو المهندسين والقانونيين وغيرهم. حيث أن المركز من خلال كليات الجامعة المختلفة مؤهل ومجهز لتوفير التدريب لكافة القطاعات في المجتمع الفلسطيني.

وقد حاضر في هذه الدورة الدكتورة ربا يحيى عودة الحاصلة على ماجستير في علم الأدوية والتكنولوجيا الحيوية وعضو الجمعية الملكية البريطانية للصيادلة والمتخصصة في الرعاية الصيدلانية الأولية.

وصرحت د. عوده بأن هذه الدورة تهدف إلى زيادة الوعي لدى الصيادلة في التعامل مع أمراض الحساسية بشكل عام والربو بشكل خاص سيما وأن هذا المرض منتشر بشكل كبير في المنطقة.


ويذكر ان الصيادلة المزاولين للمهنة على تعامل متواصل مع المرضى خلال صرف العلاج وإرشاد المرضى بالطرق الصحيحة والسليمة لأخذ العلاجات المناسبة.

واضافت د.عوده ان الدورة تهدف الى تعريف المشاركين بالأسس العلمية للتعامل مع الربو والحساسية، والأدوية المستخدمة في السابق وفي الوقت الحالي، إضافة إلى أفضل الأدوية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، كما تم تدريب المشاركين من الصيادلة والطلبة في كلية الصيدلة على استخدام عملي للأجهزة الطبية المستخدمة في علاج الربو.

وقد شارك في هذه الدورة أكثر من 17 صيدلاني وصيدلانية من نابلس والشمال، إضافة إلى عدد من طلبة كلية الصيدلة في الجامعة.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين من الصيادلة وطلبة كلية الصيدلة من قبل مدير المركز الدكتور مصدق المصري والصيدلانية هدى اللحام عضو مكتب نقابة الصيادلة في فلسطين ومدربة الدورة الدكتورة ربا يحيى عودة.

No comments:

Post a Comment