Tuesday, January 19, 2010

الجامعة تنظم زيارات دراسية لوفد طلابي الماني

نظمت رابطة خريجي الجامعات الالمانية وبالتعاون مع قسم التاريخ ودائرة العلاقات العامة في الجامعة زيارة دراسية لوفد الماني مكون من اربعة وثلاثين من الطلبة والباحثين من قسم التاريخ في جامعة البيرت لودفيج فرايبورغ في المانيا برآسة كل من البروفيسور بيرند مارتين والبروفيسور هنريش شفينديمان وذلك ضمن جولة دراسية للوفد الذي قام بزيارة الأراضي الفلسطينية.


وفي بداية الزيارة، رحب الاستاذ الدكتور نظام العباسي، منسق رابطة خريجي الجامعات الالمانية في جامعة النجاح الوطنية، بالوفد الضيف وقدم شرحاً عن المفاصل الاساسية في الصراع العربي الاسرائيلي وموقف اوروبا من هذا الصراع مركزاً على الدور الالماني وضرورة تفعيله. ثم قدم رؤساء الوفد الالماني مداخلة في هذا الشأن تم التركيز خلالها على ضرورة وجود توازن في النظرة الالمانية للقضية الفلسطينية واكدوا على ضرورة احلال السلام في الشرق الاوسط، تلا ذلك حوار ونقاش حول مختلف الجوانب المطروحة.

ثم قام الوفد الضيف بزيارة للحرم الجامعي والتقى بالطلبة الذين شرحوا لزملائهم الالمان الظروف التي يمرون بها كما تحدثوا عن حياتهم الجامعية وطموحاتهم وآمالهم بالاضافة الى حديثهم عن أهمية التبادل الثقافي مع الطلبة القادمين من الخارج وأثر ذلك التبادل على ثقافة المشاركين فيه وما له من أهمية في تعزيز قيم الحوار والتبادل الثقافي والمعرفي الذي يصب في تعزيز الاهتمام بالقضايا العالمية.

واستكملت الزيارة بجولة في البلدة القديمة لمدينة نابلس حيث تعرف الوفد الالماني الضيف على المعالم الثقافية والعمرانية فيها والتقى الوفد ببعض بسكان البلدة القديمة الذين قاموا بتعريف الوفد على الحياة فيها. كما تم تنظيم زيارة للطائفة السامرية حيث استقبل الوفد الضيف من قبل السيد يعقوب السامري، مدير جمعية الاسطورة السامرية والذي قدم للضيوف شرحاً وافياً حول تاريخ الطائفة السامرية وعاداتها وتقاليدها وتراثها الذي هو جزء لا يتجزأ من تراث المدينة وتاريخها.

وفي تعليق له على هذه الزيارة، قال البروفسور العباسي اعرب عن سعادتي بهذه الزيارة النوعية لهؤلاء المؤرخين الشباب الذين يقودهم اساتذة هم اساتذتي اثناء دراستي في جامعة فرايبورغ متمنيا تقوية اواصر العلاقة الأكاديمية والتواصل بين الجامعتين لما فيها مصلحة الطرفين।


http://www.najah.edu/index.php?news_id=5709&page=1393&l=ar

No comments:

Post a Comment