Tuesday, January 19, 2010

كلية الدراسات لعليا توصي بمنح باحثتين درجة الماجستير

أوصت كلية الدراسات العليا بمنح الباحثة فداء محمد احمد قعقور درجة الماجستير في الهندسة المعمارية عن رسالتها بعنوان: "الأسبلة المائية في العمارة الإسلاميةظحالة دراسية مدينة نابلس".

تناولت الباحثة فيها دراسة تفصيلية للأسبلة المائية في مدينة نابلس كعنصر تراثي مهم في العمارة الاسلامية، بحاجة الى إعادة احياء من جديد والمحافظة عليه من الإهمال والإندثار.

وأشارت نتائج الدراسة الى وجود جهل عام لدى الاهالي بالأسبلة، وكذلك وجود إهمال لهذا العنصر من قبل الجهات المعنية، خصوصاً وأن عدداً كبيراً من الأسبلة في مدينة نابلس مهم ومغلق ووضعه المعماري غير ملائم. وأظهرت النتائج أن هناك حاجة متجددة للأسبلة. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة ترميم وإحياء الأسبلة في مدينة نابلس، بالغضافة الى ضرورة توعية الناس بأهمية هذا العنصر التراثي والمحافظة عليه، الى جانب إمكانية إقامة هذه العناصر في المناطق الجديدية بحيث تجمع بين الأصالة والحداثة.

وتألفت لجنة المناقشة من: د.حسن القاضي -مشرفاً ورئيساً، د. هيثم الرطروط-مشرفاً ثانياً، د. جمال عمرو- ممتحناً خارجياً، و د. علي عبد الحميد- ممتحناً داخلياً.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة واوصت بمنحها درجة الماجستير .

كما أوصت الكلية بمنح الباحث شفيق امين بعارة درجة الماجستير في الهندسة المعمارية عن رسالته بعنوان: "الحديقة في العمارة الإسلامية-دراسة تحليلية لمدلولها الرمزي ووظيفتها المعمارية".

وقد تناولت الرسالة الحديقة في العمارة الاسلاميةن حيث تطرق الباحث الى التطور المعماري والتاريخي على مر العصور الاسلامية وتوصل الى مجموعة من النتائج التي ميزت الحديقة الاسلامية عن مثيلاتها في الحضارات الاخرى وخرج بمجموعة توصيات التي تعمل على اعادة دور الحديقة في مجتمعنا الفلسطيني وخاصة في مدينة نابلس .

وتألفت لجنة المناقشة من: د.هيثم الرطروط -مشرفاً ورئيساً، د. جمال عمرو- ممتحناً خارجياً، و د. خالد قمحية- ممتحناً داخلياً.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحث واوصت بمنحه درجة الماجستير .


http://www.najah.edu/index.php?news_id=5949&page=1393&l=ar

No comments:

Post a Comment