Tuesday, January 19, 2010

مركز السموم والمعلومات الدوائية يعقد ورشة عمل في قرية قبلان جنوب نابلس

في سلسلة ورشات العمل والمحاضرات التثقيفية التي يعقدها مركز السموم والمعلومات الدوائية وفي اطار خطة المركز لنشر التوعية للمواطنين حول خطر السموم وطرق الوقاية منها, وضمن التعاون مع مركز الخدمة المجتمعية، المركز المتنقل، قام الدكتور فادي بني شمسه ممثلا عن مركز السموم بالقاء محاضرة في قرية قبلان جنوب نابلس حول الادوية والسموم المنزلية و كيفية الوقاية منها.

في بداية المحاضرة قامت السيدة افنان حسان من المركز المتنقل بافتتاح المحاضرة حيث تحدثت عن بعض النشاطات التي يقوم بها المركز المتنقل وقامت ايضا بالتعريف بالمحاضر د.فادي بني شمسه.

في محاضرته التي استهدفت سيدات القرية تحدث د.بني شمسه عن التسمم في المنزل من ادوية ومواد كيميائية منزلية ومواد زراعية واسمدة ومبيدات، وتحدث ايضاً عن التسمم بالنباتات المنزلية ولدغات الافاعي ولسعات الحشرات، كما تطرق في محاضرته وتحدث عن التسمم الغذائي بكافة اشكاله من تسمم ميكروبي و كيميائي و ما يتضمن ذلك من مضافات الاغذية وتاثير اواني الطبخ بكافة انواعها, والطرق السليمة لحفظ الاغذية في المنزل, وتطرق ايضا الى الاضرار التي قد تنجم عن الاستخدام الخاطىء لبعض انواع البلاستيك و اثرها على صحة الانسان. وركز في محاضرته على الخطوات التي يمكن عملها لحماية افراد الاسرة من التسمم بهذه المواد و خاصة الاطفال و كبار السن.

و في نهاية ورشة العمل تحدث د. فادي بني شمسه عن الاسعافات الاولية الاساسية الواجب اتباعها عند حدوث التسمم و كيف يستطيع مركز السموم و المعلومات الدوائية مساعدة الاهالي في ذلك, اضافة الى النشاطات الاخرى المتنوعة التي يقوم بها المركز في خدمة المجتمع المحلي.

http://www.najah.edu/index.php?news_id=5771&page=1393&l=ar

No comments:

Post a Comment