Tuesday, January 19, 2010

جامعة هارفارد تستضيف الدكتوره أنسام صوالحه لإلقاء محاضرة عن التجربة الفلسطينية في إنشاء المركز الأول للسموم والمعلومات الدوائية


استضافت جامعة هارفارد / أعرق الجامعات الأمريكية الدكتورة أنسام صوالحة مديرة مركز السموم والمعلومات الدوائية في جامعة النجاح الوطنية، لإلقاء محاضرة علمية حول التجربة الفلسطينية في إنشاء مركز السموم ودوره في علاج حالات التسمم، والتثقيف الصحي بالإضافة إلى دوره في البحث العلمي. وقد جاءت هذه الدعوة للاطلاع على تجربة مركز السموم المميزه في في مجال الأبحاث العلمية ووصول المركز إلى العالمية خلال فترة زمنية قصيرة.

وقد قدمت الدكتورة صوالحة محاضرتها بحضور عدد كبير من علماء السموم ومدراء مراكز السموم في أمريكا والعديد من الباحثين والطلبة الجامعيين حيث تناولت في بداية المحاضرة نبذة عن فلسطين ونشأة السلطة الوطنية الفلسطينية ونظام الصحة والتعليم في فلسطين وعن دور جامعة النجاح الريادي في تعزيز التثقيف الصحي في فلسطين. وتحدثت عن نشأة مركز السموم والدوافع التي أدت إلى إنشائه وتطرقت إلى المعوقات والصعوبات التي واجهت إنشاءه، إضافة إلى النشاطات التي يقوم بها المركز لخدمة المجتمع المحلي وخاصة ألاسبوع الوطني للوقاية من السموم والذي جاء على غرار أسبوع الوقاية من السموم في مراكز السموم الأمريكية وتحدثت عن دور المركز في الأبحاث العلمية التي تهدف إلى تعزيز الدور العلمي للمؤسسة الفلسطينية والى المعوقات التي تواجه مسيرة البحث العلمي للمركز وخاصة في الدول الناشئة. كما القت الدكتوره انسام صوالحه الضوء على مشكلة مادة الرصاص في المحروقات ومشكلة استعمال المبيدات الزراعيه في فلسطين واثرها على صحة الانسان الفلسطيني. وفي نهاية المحاضرة تحدثت عن الخطة المستقبلية لتعزيز دور المركز في المنطقة. ولقد أشاد الحضور بدور المركز وقيمة الأبحاث العلمية التي أنجزها المركز خلال فترة زمنية وجيزة.

وعلى هامش الزيارة التقت الدكتورة صوالحة بالدكتور فاروق الباز العالم المصري المشهور في وكالة ناسا والذي يشغل حاليا منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحدثا عن الإمكانيات و الصعوبات التي تواجه البحث العلمي وحول تطوير البنية التحتية للبحث العلمي في فلسطين ، وفي نهاية اللقاء سلمت الدكتور الباز هدية جامعة النجاح الوطنية.

ولقد هدفت هذه الاستضافة إلى إلقاء الضوء على آخر المستجدات في البحوث العلمية التي قام بها المركز كما هدفت إلى توطيد التعاون بين الباحثين في المراكز العلمية. وجاءت مشاركة مركز السموم في هذا اللقاء مهمة جداً لتعريف العالم بمركز السموم وبالنشاطات البحثية المتميزة التي تقوم بها جامعة النجاح الوطنية। وفي الختام شكرت الدكتورة صوالحة جامعة هارفارد لاستضافتها لإلقاء المحاضرة العلمية وشكرت جامعة النجاح متمثلة بإدارتها لإتاحة الفرصة لهذه المشاركة الدولية.

http://www.najah.edu/index.php?news_id=5634&page=1393&l=ar

No comments:

Post a Comment