Tuesday, January 19, 2010

اختتام دورشة عمل استخدام مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة حلقيا في الجامعة بمشاركة مختلف الجامعات الفلسطينية

انتهت في مختبرات قسم هندسة الحاسوب في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل حول استخدام مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة حقلياً (Field Programmable Gate Array FPGA - ) والتي تستخدم لتصميم أجهزة تحكم وأنظمة متكاملة. وقد شارك في هذه الدورة نحو 25 مشاركاً في مجالي هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية ممثلين عن معظم الجامعات الفلسطينية على مدى أربعة أيام امتدت من 10–13/1/2010.


وقد مثل جامعة بيرزيت (حمزة صلاح و جاسر سعيد)، والجامعة العربية الأمريكية ( بشار موسى و علا صبيحات)، وجامعة فلسطين التقنية – خضوري ( باسم سيد و معتمد خطيب و محمود اسماعيل)، وجامعة بولتكنك فلسطين ( علاء التميمي و اسماعيل بسيس)، وجامعة القدس ( سعيد سرطاوي و سامر باله)، وجامعة القدس المفتوحة ( رائد ادريس و حكمت دراوشة)، بالاضافة إلى قسمي هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية في جامعة النجاح الوطنيةو الذين مثلهما د.لؤي ملحيس، د.سامر ميالة، أ.أنس طعمة، علاء منور، فراس شكعة، سمير علاونة، رائد حجاوي، نهى عودة، خديجة دويكات، عمر تميمي، و مهند الجابي).

وقد حاضر في هذه الورشة الدكتور جون دبري، و د. جويل ميكل فيرت من جامعة (University Paris Sud XI – IUT de Cachan). وأفاد الدكتور لؤي ملحيس رئيس قسم هندسة الحاسوب ومنسق الدورة بالتعاون مع الدكتور سامر ميالة من قسم الهندسة الكهربائية أن الـ(FPGA) هي عبارة عن دارة متكاملة تحتوي على مصفوفة من الخلايا المنطقية المتطابقة مع روابط بينية بين هذه الخلايا القابلة للبرمجة، حيث تحتوي على مداخل ومخارج يتم برمجتها لتنفيذ مهمة معينة كالتحكم في الأجهزة والالات. وصرح أ. أنس طعمة المحاضر في قسم هندسة الحاسوب وأحد المشاركين في هذه الورشه أن المواضيع التي تم طرحها سوف يتم الاستفادة منها في تدريس المساقات في قسمي هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية. وتم تدريب المشاركين على برمجة واستخدام الـ(FPGA) لكي تقوم بعدة عمليات و مهام وذلك بتشكيل عدة دارات على شريحة واحدة، حيث تتم برمجتها اما برسم مخطط الدائرة (Schematic) أو بواسطة لغة برمجة خاصة هي الـ(VHDL)। وأضاف أن هذه الورشة تميزت بالاهتمام في الجانب العملي.وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين من قبل الدكتور لؤي ملحيس و الدكتور سامر ميالة، و شكر المشاركون جامعة النجاح الوطنية وادارتها على استضافة هذه الورشة و رعايتها المميزة لها.


http://www.najah.edu/index.php?news_id=5945&page=1393&l=ar


No comments:

Post a Comment